الشيخ سيدي محمد الحافظ

اثنين, 08/24/2015 - 17:10

نبذة من حياة الشيخ سيدي محمد الحافظ الشنقيطي 

  إلى عشيرته ونسب نسبه يرفع العلوي كريش بن حبيب بن المختار بن الحافظ محمد سيدي الشيخهو

  مؤرخوهم ذلك في يختلف لا والمؤرخين العلماء باتفاق عنه الله رضي طالب أبي بن عليسيدنا

  أولاد فهم العلويون (أما النقل صحيحة المسمى كتابه في إبراهيم الحاج بن الله عبد سيدي قالوعلماؤهم

  والباطن الظاهر أهل بين خلافا فيه نعلم ولا عنه الله رضي طالب أبي بن علي ذرية من يحيى بنعلي

  أن إلى وجهه...) الله كرم علي بن الحنفية بن محمد ذرية من زكرياء بن الطيب بن الطاهر إلىينسبون

  يكن لم العلماء أجلاء من وهو الله عبد سيدي المسمى العلويين قاضي بخط وجد أنه الثقة (وأخبرنييقول

  وفي عنها الله رضي فاطمة أبناء من العلويين قبيلة أن أحدهما في كتابين العلوم في مثله عصرهفي

  محمد المؤرخ القاضي ورجح الأم جهة من النسبتين إحدى ولعل الحنفية بن محمد أولاد من أنهمالآخر

  بن علي بن الحسن إلى تنتمي العلويين قبيلة أن اللئال ترصيع المسمى كتابه في السالك بن الرحمنعبد

  سيدي الشيخ وأم عنها. الله رضي النبوية البضعة الزهراء فاطمة أمه من عنهما الله رضي طالبأبي

  القانتات العابدات من كانت العلوي محمد سيدي بنت خديجة اسمها عنه الله رضي الحافظمحمد

  ...الخ) الصالحة والنخبة الناصحة السيدة فهي شيخنا أم (وأما النزهة في ترجمتها في قالالصالحات

  كابر عن كابرا الولاية يتوارثون أولياء علماء كلهم وأجداده فاضل...الخ عامل عالم بأنه والدهاووصف

  الذي كتابه في الطريقة بحسان المدعو الله عبد سيدي بن محمدي سيدي الأكبر وتلميذه خليفته قالهكما

  تعرضه أثناء فيه وقال الحافظ" محمد سيدي مناقب في واللافظ المستمع "نزهة وسماه ترجمته فيألفه

  بنى الذي وهو الله عبد واسمه الراجح العمل ذو الصالح الرجل منهم (و الترجمة صاحب أجدادلتراجم

  المسجد ذلك بناء وهي أكرمها ما الله وعلى أعظمها ما حسنة لها فيا فيه يدفن أن وأوصى شنقيطمسجد

  سمع أنه عنه الله رضي الحافظ محمد سيدي شيخنا من وسمعت مثله الثلاثة المساجد بعد رئي ماالذي

  العمارة في شنقيط مسجد مثل الحج إلى رحلته في رأى ما أنه إبراهيم الحاج بن الله عبد سيدي شيخهمن

  كأنهم أهله على الثناء معرض في يقول وكان عابد من يخلو لا إنه وقال العباد وكثرة الخيراتبوظائف

  الوظائف وجميع المؤلف قال نصه: ما النزهة كتاب في أيضا وورد عليهم. تعالى الله رضوانالصحابة

  عياض للقاضي والشفاء البخاري وقراءة كالحزب الأقصى الغرب من والبوادي المدن في اليومالموظفة

  أهل عمل أهله عمل وكأن المسجد ذلك من أصلها وسلم عليه الله صلى النبي وأمداح تعالى اللهرحمه

 الكتاب هذا آخرمن مكان في ويقول ) علمائه لكثرةالمدينة   إلى الحمراء الساقية من البلاد هذهوأهل

  بالجامع مسجدا عشر أحد شنقيط في وكان بالشناقطة المشرق أهل عند يعرفون أروان إلىالسوادين

  بن الله عبد سيدي فرغ وقد بنائه وقت من سنة أربعمائة من أكثر اليوم وله العتيق وهو اليومالعامر

الحاج إبراهيم من تصنيف كتابه صحيحة النقل عام ثمان وأربعين ومائتين وألف من الهجرة النبوية.

  ومكارم والنزاهة العفة على صغير وهو ونشأ سنين سبع ابن وهو القرآن الحافظ محمد سيدي الشيخحفظ

 النزهة في قال الطهارة وملازمةالأخلاق   ) صبوتي في ديني اليوم لي ليت يقول عنه الله رضيسمعته

  التي الميمية قصيدته في الله عبد سيدي بن محمدي وخليفته تلميذه وقال بالمتطهر. صغره في يلقبوكان

امتدحه بها وتعرض لذكر شمائله وأخلاقه الزكية:

  حفظه بعد (واشتغل النزهة: في قال لأمه جدته على بالقيام صغير وهو العلم طلب عن برهة اشتغلوقد

  ولدا لها يترك ولم مات ذكره المتقدم محمد سيدي لأمه جده أن وذلك جدته على بالقيام التعلم عنللقرآن

  مكفوفة لها أخت معها وكانت والأبناء الآباء مقام صغره على لها فقام صغير وهو شيخنا إليهافضمت

  أن إلا عالم به ليس ببلد وكانوا الميرة لهما ويمتار ويحلبها غنمهما يرعى عليهما قيما هو فكانالبصر

  والجزء الله عطاء ابن حكم صغير وهو روته تفطر تكاد لا الصيام مدمنة الصالحات من كانت هذهجدته

  من والبركة الخير من الله منحه ما كل يرى فكان القيرواني زيد أبي ابن ورسالة خليل مختصر منالأول

  ثم فاغتنموها) الوالد عمر ببقية عليكم لنا ويقول يوصينا عنه الله رضي يزال ولا تلك جدته خدمةبركة

  قرأ من أول فكان المدرسين وأعلامها شيوخها على العلم لطلب قبيلته إلى ارتحل هذه والدته توفيتلما

  سنة المتوفى العلوي أحمدان بن الله عبد سيدي قبيلته شيوخ منعليه1230 ھ  لما (ثم النزهة: في قال

  بهمة فزاحمهم عديدة وسنين مديدة بمدة للتعلم سبقوه قد أقرانه فوجد بالتعلم اشتغل المذكورة الجدةتوفيت

  من عليه وقرأ عنه أخذ من أول فكان عنانه من ثانيا زمانه أهل فخلف البحر وتشرب الصخرتفلق

  شيخ الأكبر العلامة على بعده قرأ ثم يسيرة...) مدة في النحو عليه قرأ أحمدان بن الله عبد سيديالأشياخ

 النزهة في قال العلوي الجليل عبد بن الله حرمة المتقنين المدرسين وعمدةالشيوخ   فائق أشياخهومن

  القراءات بالسبع والقارئ المكرمات لجميع الحائز عصره وشافعي دهره سنوسي زمانه ونادرةأقرانه

  النوازلي الفقيه العلامة ومنهم به) ترجمه ما الجليل...الخ عبد بن حرمة النبيل والسيد الجليلالعالم

  أحمد سيدي أجفغ ابن الله عبد سيدي المالكي المذهب وفروع لأقاويل والحافظ الفقه معرفة فيالمتوسع

  سنة المتوفىالعلوي1242 ھ النزهة في ترجمته في قال   من يستعاذ المعضلات حسن أبو أشياخه منو

  والدنا زمانه وونشريسي أوانه فقيه ورقبته كاهله على مالك لمذهب الحامل ومشكلات لها ليسمعضلة

  الشيوخ هؤلاء حياض نمير في كرع أن وبعد القاضي) بن محم بن أحمد سيدي أجفغ بن الله عبدسيدي

  علوم وقراءة مسائله وتحقيق فيه والتوسع العلم من الازدياد لطلب الرحلة شد علومهم معين منوارتوى

  الذي المحققين خاتمة العلامة إلى فسافر الفقه أصول وعلم الحديث علوم مثل ببلده توجد لا ربماأخرى

  سنة المتوفى العلوي إبراهيم الحاج بن الله عبد سيدي الاجتهاد مرتبة ببلوغوصف1233ھ  في عنه قال

  الأثيرة المحاسن ذو المجددين المجدين وأحد المجتهدين خاتمة رحلته في أشياخه (ومنالنزهة:

  جميع أنواره وعمت العمل بزينة علمه وزان المثل سير الآفاق في ذكره سار من الكثيرةوالتصانيف

  الجليل الشيخ هذا مع مكث وقد إبراهيم) الحاج بن الله عبد سيدي والحقيقة الشريعة بين وجمعالخليقة

  وتحقيق بحث دراسة البخاري صحيح عليه ودرس وعلومها الستة بعض فيها عليه قرأ سنواتعشر

  والمنطق الأصول درس كما النزهة في عنه ورواه نفسه عن بذلك أخبر كما قلب ظهر عن حفظهحتى

 النزهة في كما ويقول عنده أشياخه أجل من وكان هذه غير أخرى وعلوماوالبيان   أحمد سيدي بعدما

  يورد بمثلها يسمع لم خدمة هذا شيخه يخدم وكان الله) عبد سيدي مثل أشياخي من عنه الله رضيالتجاني

  إذا البيت ويطوي اللحم ويشوي ويسلخ عليه الواردين للأضياف ويحلب ويحلبها بيده ويسقيهاماشيته

 النزهة في قال الدواب على أمتعتهم ويحمل نزلوا إذا ويبنيهارتحلوا   خدمته يصف مرة ما غيرورأيته

  إلى مصر من خروجه أوان صادفه إنه يقول عنه الله رضي إبراهيم الحاج بن الله عبد سيديلشيخه

  كلها بأمورهم القائم هو فصار عليها يقدرون ولا البادية أحوال يعلمون لا معه ومن هو ووجدتهالبادية

 النزهة صاحب أي يقول أنإلى   من لي:رأيت قال الجكني الشيخ بن محمد بن مولود سيديوحدثني

  يزكيه الله عبد سيدي وسمعت نفس له من عليها يقدر لا أعمالا الله عبد سيدي على يقرأ زمنه هذاشيخك

  التعلم من نفعل لم ما الأشياخ خدمة من فعلنا لنا يقول الحافظ محمد سيدي الشيخ وكان عظيمة.تزكية

  تلميذه يقول العلوي إبراهيم الحاج بن الله عبد سيدي مع مكث التي المدة هذه وفي ذلك) على ناسفولسنا

وشاعره احمد بن محمود العلوي في قصيدة دالية امتدحه بها:

رحلته للحج ولقياه لشيخه سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه:

  وكان المنورة. بالمدينة وسلم عليه الله صلى النبي قبر وزيارة الحج بنية الله عبد سيدي عند من سافرثم

 التربية شيوخ من شيخ عن البحث ذلك سفره في مقاصدهمن   في فدخل سلوكه مدارج في ويرقيهيربيه

  له ييسر أن تعالى الله ودعا القرآن وختم بتافلالت عنه الله رضي الفلالي أحمد سيدي قبة للمغربطريقه

  ولما المراد غاية اليقين مقامات في والتمكين الفتح من يبلغ حتى القياد إليه ويلقي بيده يأخذ تربيةشيخ

  ولقنه عنه الله رضي التجاني أحمد سيدي الشيخ إلى الأزلية العناية قادته المحروسة فاس مدينةوصل

  الخلوة دخول في مرة واستأذنه ويرقيه يربيه سنوات ثلاث بفاس زاويته في ومكث المنيف الشريفورده

  المدة هذه أثناء وفي أمله غاية الأكبر الفتح من وبلغ سؤله فوق عنه الله رضي الشيخ من فنال له يأذنفلم

  بعد إملائه في ابتدأ وقد حرازم علي تلميذه على المعاني جواهر لكتاب عنه الله رضي الشيخ إملاءحضر

  عنهما الله رضي للشيخ الحافظ محمد الشيخ مجيئ فيكون وعليه شهرين أو فقط أشهر بثلاثة بفاسحلوله

  المعروف الله عبد سيدي بن محمدي سيدي خليفته يقول ذلك وفي فاس إلى الشيخ فيه جاء الذي العامفي

بحسان الطريقة رضي الله عنه من قصيدة امتدحه بها:

  نبي أكرم قبر وزيارة الحج فريضة لتأدية السفر في استأذنه شيخه مع بفاس مكث التي المدة هذهوبعد

  حجاج مع فتوجه طريقه في يحفظه أن له الله ودعا ذلك في له فأذن وسلم عليه الله صلىورسول

  ومكث عليه الله كتب التي الحج فريضة فأدى الموسم زمن فوافاها المشرفة لمكة وصل حتىالمغاربة

  بعد توجه ثم الأجلة العلماء من بها لقي من ومذاكرة للعبادة منقطعا أشهر ستة وحماها الله شرفهابمكة

  كذلك فيها ومكث المنيف الطيب والمكان الشريف القبر بزيارة فحظي المنورة المدينة إلى طريقه فيذلك

  إلى يعود أن قبل كثيرة مرارا المشرفة بالمدينة المشاهد وجميع أحد وشهداء البقيع فزار أخرى أشهرستة

  بمكة أقام التي المدة هذه أثناء في اعتمر وقد فرضه بها أدى التي الأولى حجته بعد ثانية حجة ليحجمكة

  يهنئ نونية قصيدة في الطريقة حسان سيدي وخليفته تلميذه بذلك صرح كما عددها يعلم لا كثيرةعمرا

و هذه القصيدة لا توجد في ديوانه المجموع.

  المدينة في الفلاني صالح الشهير والمسند الكبير الحافظ عنه الله رضي الحافظ محمد سيدي لقي قدو

  بعام مؤرخة هذه والإجازة بخطه له وكتب عامة إجازة النبوية السنة كتب جميع في وأجازهالمنورة

1217ھ  حسان وخليفته تلميذه هذا جميع إلى أشار وقد بعدها التي السنة في المذكور صالح توفي وقد

الطريقة في قصيدته الدالية التي رثاه بها حيث يقول فيها:

  سيدي للشيخ السعيد والسفر المباركة الرحلة هذه أن عليه هنا التنبيه وينبغي إليه الإشارة تجدر مماو

  ولما عنهما الله رضي حرازم علي سيدي الطريقة لأهل العام الخليفة فيها يصحبه كان الحافظمحمد

  وتولى عنه الله رضي حرازم علي سيدي الخليفة توفي المنورة المدينة إلى طريقهما في بدر إلىوصلا

  الشيخ عن الرواية به وردت كما بدر شهداء مع ودفنه تجهيزه عنه الله رضي الحافظ محمدالشيخ

  الله رضي التجاني أحمد سيدي الشيخ على مر حجته من عنه الله رضي الحافظ محمد الشيخ قفل لماو

  في إلا له يقيد ولم الإذن له وأطلق التجانية الطريقة في خلالها أجازه أشهر ستة عنده ومكث بفاسعنه

  إملائه من الإجازة كتب ونحوها مسافة لبعد إليهم احتاج إن عشرة يتجاوز لا أن أمره فقد فقطالتقديم

  بخطه أسفلها في عنه الله رضي الشيخ كتب انتهت ولما عنه الله رضي المشري بن محمد الفقيهتلميذه

  تزال ولا به) الله لطف التجاني محمد بن أحمد ومجيزا آذنا وكتب دائما عاما إذنا أذنته وأنا صحيح(هذا

هذه الإجازة موجودة بخط الشيخ رضي الله عنه إلى حد الآن وفيها يقول حسان الطريقة:

  سنة عنه الله رضي لحبيب المختار بن الحافظ محمد الشيختوفي1247  المحروسة انفني ببلدة ودفن ه

  كل من ياتين ضامر كل وعلى "رجالا يأتونه والزوار الفقراء رحال محط عنه الله رضي ضريحهوكان

  الأرض لصعوبة أحد بجواره يسكن لا سنة، وسبعين مائة من أكثر الحالة تلك على بقي وقد عميق"،فج

  عام كان فلما القاسية؛ الصحراوية الطبيعةذات1999  السعي ذا الصالح الولي المكان لهذا الله قيضم

  محظرة وأسس جامعا مسجدا عنده وبنى قرية أول عنده وأسس دهاه بن مختار محمد سيديالرابح

  الأماكن من وحتى المجاورة البقاع جميع من عليها والوافدين القرية سكان من للطلبة القرآن فيهايدرس

 وفي15  العام من أكتوبر شهر من2012  ليتحقق شيخه بجوار ودفن دهاه بن مختار محمد الشيخ توفي

  لله كان "ما القوم: مقولة بذلك مصدقا حال كل على به الصلة ودوام وميتا حيا منه القرب في مرادهبذلك

دام واتصل وما كان لغيره انقطع وانفصل".

  مختار محمد الشيخ بدأها التي المهمة ـــ بقاءه أطال ـــ دهاه بن الكبير محمد الشيخ الخليفة واصلوقد

  والعباد البلاد مصالح في والسعي والترقية التربية في منهجه على وسار أسسه على وبنى عنه اللهرضي

متوكلا على الله وراغبا فيما عنده وزاهد في كل ما سواه.